12 يناير, 2019 11:49 م

السعودية إلى الدور الثاني والأمل لا يزال قائما للبنان

السعودية إلى الدور الثاني والأمل لا يزال قائما للبنان
 

السعودية إلى الدور الثاني والأمل لا يزال قائما للبنان

العراق يكتسح اليمن بثلاثية نظيفة ويرافق إيران إلى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا.

تمكن المنتخب السعودي من ضمان تأهله إلى دور الستة عشر في بطولة كأس آسيا 2019، السبت، إثر تغلبه على نظيره اللبناني بنتيجة (2-صفر) لحساب المجموعة الخامسة، كما لحق المنتخب العراقي لكرة القدم بالمنتخب الإيراني المتأهل بدوره إلى الدور الثاني، إثر فوزه (3-صفر) على نظيره اليمني، السبت، أيضا في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة.

أبوظبي – حجز المنتخب السعودي مقعده في دور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2019، بعد تغلبه على نظيره اللبناني ضمن منافسات المجموعة الخامسة، واستطاع “الأخضر” السعودي تحقيق فوز مريح بنتيجة (2 -صفر) على لبنان، ليرفع رصيده إلى 6 نقاط ويصبح سادس المتأهلين للأدوار الإقصائية بعد العراق والأردن وإيران وكوريا الجنوبية والصين.

وافتتح المهاجم فهد المولد التسجيل للسعودية في الدقيقة 12 مستغلا خطأ دفاعيا، وأضاف لاعب الوسط حسين المقهوي الهدف الثاني في الدقيقة 67.

وتعرض لبنان لخسارته الثانية على التوالي، بعد هزيمته الأولى أمام قطر بنفس النتيجة، مما يعني أن المنتخب اللبناني سيتوجب عليه الانتصار على كوريا الشمالية في المباراة الأخيرة، للإبقاء على آماله بالتأهل كأحد أفضل الفرق ذات المركز الثالث.

ورافق منتخب العراق نظيره الإيراني إلى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم، بعد فوزه على اليمن (3 -صفر) السبت ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل مهند علي كاظم في الدقيقة 11، وبشار رسن في الدقيقة 19، وعلاء عباس في الدقيقة 1+90 أهداف العراق.

وحقق العراق فوزه الثاني بعد الأول على فيتنام (2-3) ليرفع رصيده إلى 6 نقاط بفارق الأهداف عن إيران المتصدرة والتي ضمنت تأهلها السبت أيضا بفوزها على فيتنام (2 -صفر).

أما اليمن فبقي في المركز الأخير من دون رصيد بعدما تعرض لخسارته الثانية بعد الأولى أمام إيران (صفر- 5).

وكانت منتخبات الأردن والصين وكوريا الجنوبية قد ضمنت تأهلها في النسخة الأولى التي يشارك فيها 24 منتخبا.

وشهدت المباراة إشراك السلوفيني ستريشكو كاتانيتش مدرب العراق للاعبين من مواليد عام 2000 ويعدان الأصغر في البطولة، هما مهند علي كاظم الذي بدأ أساسيا، ومحمد داوود الذي شارك في الدقيقة 88.

وافتتح العراق التسجيل بطريقة رائعة عبر الموهوب مهند علي الذي وصلته الكرة بالخطأ من لاعب اليمن حسين الغازي بعدما كان يحاول التمرير إلى زميله أحمد الحيفي، لتصل إلى لاعب الشرطة الذي راوغ عدة مدافعين دفعة واحدة ثم سدد بذكاء في شباك حارس المرمى سعود السوادي في الدقيقة 11.

وهو الهدف الثاني لمهند في البطولة، بعد الأول أمام فيتنام الذي أصبح بفضله أحد أصغر اللاعبين الذين يسجلون في البطولة بعمر 18 سنة و8 أشهر.

وسرعان ما أضاف بشار رسن الهدف الثاني بعد تسديدة قوية ارتطمت بالمدافع مدير عبدربه ثم القائم وتابعت طريقها إلى الشباك في الدقيقة 19.

وعلى عكس البداية القوية هدأ اللعب بعد ذلك، وندرت الفرص الخطرة حتى الدقيقة 64 عندما مرر رسن كرة متقنة إلى مهند علي الذي سدد وأصاب القائم، ثم كانت لمهند فاصل مراوغة وسدد بعدها كرة قوية علت العارضة وسط تشجيع الجمهور العراقي الكبير للاعب الموهوب في الدقيقة 69.

منتخب إيران حجز بطاقة العبور إلى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم في الإمارات بعد فوزه على فيتنام (2 -صفر)

وعمل كاتانيتش على إجراء تغييرات والدفع بوجوه شابة بعدما أشرك علاء عباس (21 عاما) مكان مهند علي في الدقيقة 71، ومحمد داوود مكان حسين علي في الدقيقة 88.

وساهم البديلان في تسجيل الهدف الثالث للعراق بعدما مرر محمد داوود عرضية هيأها أحمد ياسين إلى علاء عباس سددها قوية بعيدا عن متناول السوادي في الدقيقة 1+90.

وكان منتخب إيران قد حجز بطاقة العبور إلى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم في الإمارات بعد فوزه على فيتنام (2 -صفر)، السبت أيضا في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل سردار أزمون مهاجم روبين قازان الروسي الهدفين في الدقيقتين 38 و69، رافعا رصيده إلى ثلاثة أهداف في البطولة بعد الأول في مرمى اليمن، ليتصدر ترتيب الهدافين.

ويتأهل إلى دور الـ16 بطل ووصيف كل من المجموعات الست إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات حلت في المركز الثالث.

وبنقاطها الست، ضمنت إيران، حتى إذا لم تناسبها جميع السيناريوهات، الحلول بين أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، نظرا لعدم قدرة ثالث المجموعتين الأولى والثانية على بلوغ حاجز النقاط الست.

وعلى ملعب آل نهيان في أبوظبي، وجدت إيران حاملة اللقب ثلاث مرات أعوام 1968 و1972 و1976، صعوبة قبل فك طلاسم منتخب فيتنام الذي مال بتوجيهات مدربه الكوري الجنوبي بارك هانغ-سيو، إلى التكتل الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة.

ورغم سيطرة منتخب إيران الذي يحتل المركز 29 عالميا والأول آسيويا في تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا)، إلاّ أن الخطورة غابت عن طلعاته، إلى أن جاءت الدقيقة 16 حين أنقذ حارس فيتنام دانغ فان لام فرصة لاحت لسامان قدوس الذي وجد نفسه في موقع سانح للتسديد، لكن لام حرمه من هز الشباك.

وكانت لمنتخب إيران، الذي ظهر بمستوى جيد في مونديال روسيا 2018، فرصة أخرى إثر رأسية من حسين كنعاني إلاّ أن الكرة لم تجد طريقها إلى المرمى في الدقيقة 17، قبل أن يتلقى مهدي طارمي لاعب الغرافة القطري بطاقة صفراء بداعي الخشونة على فان هاو دوان في الدقيقة 18.

وفي الدقيقة 38 ترجم التفوق الإيراني إلى هدف إثر تمريرة عرضية من قدوس لاعب وسط أميان الفرنسي، طار لها أزمون من مسافة قريبة من المرمى وأرسلها رأسية إلى شباك لام مانحا التقدم لإيران.

ومع انتهاء الشوط الأول، بلغت سيطرة إيران المشاركة في البطولة للمرة الرابعة عشرة تواليا، على المجريات 71 في المئة، مع 3 تسديدات بين الخشبات مقابل صفر لفيتنـام، و4 ركـلات ركنية مقابل صفر لفيتنام.

ودخلت فيتنام الشوط الثاني بنية انتزاع التعادل وتحاشي الخسارة الثانية على التوالي بعد الأولى أمام العراق (2-3) في الجولة الأولى.

ولاحت لها فرصة ذهبية في الدقيقة 52 إثر انفراد كونغ فونغ نغوين بالحارس علي رضا بيرانفاند الذي ارتمى أرضا في الوقت المناسب. ولم تكد تمر دقيقة حتى أضاع الإيرانيون فرصة تعزيز التقدم من تسديدتين، الأولى من أزمون صدها الحارس، لترتد الكرة إلى طارمي سددها فوق المرمى.

وفي الدقيقة 69، تسلم أزمون الكرة على مشارف منطقة الجزاء الفيتنامية، وسددها قوية في المرمى مسجلا هدفا شخصيا له ولمنتخب بلاده في الدقيقة 69.

وأخرج المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، المرشح لتدريب منتخب كولومبيا بعد كأس آسيا 2019، أزمون في الدقيقة 79 وزج بكريم أنصاري فرد، لينتهي اللقاء بانتصار إيران على فيتنام (2 -صفر).

وتلتقي في الجولة الثالثة والأخيرة في 16 يناير الحالي إيران مع العراق في نسخة شبيهة من الدور ربع النهائي لنسخة 2015 في أستراليا، حين فاز العراق بركلات الترجيح بعد مباراة مثيرة انتهت بالتعادل (3-3)، فيما تلاقي فيتنام اليمن في مقابلة تبدو شكلية

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 7 مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : رياضة ]

التعليقات مغلقة.

اخر الاخبار

محطات يمنية ومرحلة حوثية

محطات يمنية ومرحلة حوثية

محطات يمنية ومرحلة حوثية هناك محطات مهمة في التاريخ الحديث لليمن. أدّت هذه المحطات إلى تفتّت الجنوب ونهاية الوحدة في غياب خيار العودة إلى قيام دولتين مستقلتين على أرض اليمن في التاريخ اليمني الحديث، منذ قيام “الجمهورية العربية اليمنية” في الشمال إثر الإطاحة بالنظام ...

كاريكاتير

تسجيل الدخول

تذكرني نسيت كلمة المرور ؟