حرب #غزة تدفع #اسرائيل لخفض ميزانيتها عدا الدفاع – مصدر24

حرب #غزة تدفع #اسرائيل لخفض ميزانيتها عدا الدفاع

اجتمعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي لمناقشة دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى خفض الميزانية بشكل كبير لتسديد تكلفة الحملة العسكرية على قطاع غزة التي استمرت 51 يوما، ومن المقرر أن يشمل الخفض جميع الوزارات باستثناء الدفاع.

ويسعى نتنياهو ووزير دفاعه موشيه يعالون ووزير ماليته يائير لابيد إلى خفض ميزانية كل وزارة من وزارات الحكومة باستثناء وزارة الدفاع بنسبة 2%، بهدف توفير نحو ملياري شيكل (561 مليون دولار) من ميزانية العام الجاري.

وطبقا لوثائق نشرها مكتب الحكومة قبل الاجتماع، فإن أكبر خفض مقترح هو لوزارة التعليم التي طلب منها خفض ميزانيتها بمقدار 480 مليون شيكل (133 مليون دولار).

كما طلبت الحكومة من وزارة الرعاية الاجتماعية خفض ميزانيتها بمقدار 62.6 مليون شيكل (17.4 مليون دولار)، ووزارة الصحة بمقدار 43 مليون شيكل (12 مليون دولار).

إلا أن وزير الرعاية الاجتماعية مائير كوهن اعترض على الخفض، وقال لإذاعة جيش إسرائيل إنه لا مجال لخفض ميزانيته.

ومن المقرر اقتطاع مبلغ 33 مليون شيكل (9.16 ملايين دولار) من ميزانية مكتب نتنياهو المسؤول كذلك عن أجهزة الاستخبارات الداخلية والخارجية ولجنة الطاقة الذرية وغيرها من الأجهزة الحكومية.

ويتعين على وزارة الخارجية اقتطاع مبلغ 11.9 مليون شيكل (3.3 ملايين دولار) من ميزانيتها، رغم المشاكل المالية التي تعاني منها وتسببت في وقت سابق من هذا العام في إضراب عدد من كبار الدبلوماسيين.

وكانت الميزانية الأصلية لعام 2014 ميزانية تقشفية أصلا، حيث قال لابيد إنها ضرورية لصحة اقتصاد البلاد. وكان من المقرر حينها أن تتضمن الميزانية خفض ثلاثة مليارات شيكل (833.33 مليون دولار) من إنفاق الدفاع، إلا أنه بعد جهود بذلها يعالون تمت إعادة 2.75 مليار شيكل (763.9 مليون دولار) إلى ميزانية الوزارة.

وحذر لابيد في ذلك الوقت من أنه إذا لم يتم خفض الإنفاق على الدفاع فإن الإنفاق على الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية سيتأثر.

المصدر :  الجزيرة نت

'