19 يونيو, 2014 10:08 م

استجواب #الليبي #بو_ختالة لن يكون سهلا واعالي البحار ستساعد في انهياره

 لا يتوقع المحققون أن يكون استجواب الليبي أحمد بوختالة أمرا هينا، لاسيما أنّه كان لديه متسع من الوقت لبناء روايته، وفقا لمسؤول أمريكي. ولكن خبيرا سبق له استجواب ناشطين من تنظيم القاعدة، يعتقد أنّ هناك “أملا كبيرا في أن ينهار، لو نجح المحققون في كبس الأزرار الملائمة حيث أن أمثالا له قاموا بنفس الأمر في السابق.”

وقال مسؤولون إنّهم عثروا في الفخّ الذي استدرج له بوختالة، وهي فيلا في بنغازي، على “وثائق مصورة” سيتم فحصها. ويعتقدون أنّ استجواب في أعالي البحار يعدّ أمرا جيدا.

وقال عضو الاستخبارات السابق روبرت ماكفيدن إنّ “أعالي البحار بحق مكان ملائم لإجراء المقابلات حيث هناك أمن تام مع القليل جدا من الأمور التي قد تلهي  .”

وتوقع ماكفيدن أن يتم التركيز أولا على الحصول على معلومات قيمة من شأنها إحباط مؤامرات ضد الأمن القومي الأمريكي، ثم الحصول على معلومات بشأن ما يعرفه عن الإرهابيين وأساليب تواصلهم.

والثلاثاء، كشفت مصادر أمريكية، مساء الثلاثاء، عن بعض التفاصيل التي أحاطت بعملية اعتقال أحمد بوختالة، المتهم بقضية الهجوم على مقر البعثة الأمريكية في بنغازي، شرق ليبيا، والتي راح ضحيتها السفير كريستوفر ستيفنز إلى جانب ثلاثة أمريكيين آخرين العام 2012.

وبينت المصادر في تصريح لـCNN أن عناصر بالمخابرات والكوماندوز إلى جانب مكتب التحقيقات الفيدرالي أو ما يُعرف بـ”FBI” شاركت بما وصفوه بـ”استدراج” الليبي بوختالة واعتقاله.

وأضافت المصادر أن بوختالة تم اعتقاله دون قتال ودون أن يطلق الرصاص، وهو الأمر الذي أثار استغراب مسؤول ليبي، فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لـCNNمعتبرا أن أبوختالة كان محروسا بشكل جيد.

وأوضحت المصادر أنه تم استدراج بوختالة إلى منطقة بجنوب بنغازي، بعد أن توارى عن الأنظار لمدة عام.

وقالت مصادر لـCNN إنّه سيتم نقل بوختالة إلى الأراضي الأمريكية ليواجه ثلاث تهم فيدرالية جنائية “في غضون الأيام المقبلة” تتعلق بدوره في الهجوم على قنصلية واشنطن في بنغازي.

وقال المدعي العام إريك هولدر “نحتفظ بخيار إضافة تهم أخرى في الأيام المقبلة. وحتى مع بدئنا عملية محاكمته، ستستمر تحقيقاتنا لتحديد المورطين واعتقالهم .”

وتم نقل بوختالة إلى قطعة سفينة حربية تابعة لسلاح البحرية الأمريكي في البحر الأبيض المتوسط. وهو يخضع الآن للاستجواب بشأن هجوم بنغازي وبشأن ما يملك من معلومات حول أي نشاط إرهابي.

وتنوي البحرية الأمريكية نقل بوختالة إلى الأراضي الأمريكية عبر سفينة وليس جوّا، لمنح “المحققين أطول مدة ممكنة لاستجوابه.”  وأضاف مسؤول أمريكي أن لا بديل عن هذه الخطة أيضا بسبب أنّ حجم السفينة ليس واسعا بما يكفي لهبوط طائرة يمكنها نقل المعتقل إلى الولايات المتحدة. وأوضح أنّ العثور على دول في المنطقة تقبل باستخدام أراضيها في عملية النقل، سيكون أمرا معقدا.

على صعيد متصل، دعا السيناتور جون ماكين إلى محاكمة بوختالة في معتقل غوانتنامو، لكن مسؤولين في إدارة أوباما نفوا أي نية لذلك، مذكرين “بنجاح محاكمة” آخرين في الولايات المتحدة فيصل شاهزاد وعمر فاروق عبد المطلب وسليمان أبوغيث.

وقال وزير العدل الليبي، صالح الميرغني، في مؤتمر صحفي له الأربعاء: “إن محاكمة بوختالة يجب أن تكون داخل البلاد،” في الوقت الذي طالب فيه المتحدث باسم الخارجية الليبية، سعيد الأسود السلطات الأمريكية إلى ضمان سلامة وصحة وحقوق بوختالة، موضحا أن مذكرة الاعتقال الصادة بحق بوختالة كانت صادرة ولكن الأوضاع الأمنية في بنغازي حالت دون اعتقاله.

المصدر:cnn arabic

[ عدد التعليقات : 3٬350 ] [ 97٬968 مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: الوسوم : , ] [ التصنيف : اخبار العالم ]

التعليقات مغلقة.

اخر الاخبار

كاريكاتير

تسجيل الدخول

تذكرني نسيت كلمة المرور ؟